Voip

كيف تنشئ موقع ناجح على الانترنت ؟

كيف تنشئ موقع ناجح على الانترنت ؟




كيف أنشئ موقعاً ناجحاً على الانترنت ؟  سؤال يراود كل شخص أراد أن يغمس نفسه في عالم الانترنت بغية الوصول لمراده الذي يتمثل في الربح من هذا العالم الافتراضي ، و الموقع الناجح هنا سيلعب دور الوسيط بينه و بين هذه الأرباح .. لكن قبل أن نتحدث عن الأرباح ، لابد أن نبدأ بالأساس ، و هو بناء موقع ناجح .. و قبل هذا و ذاك عليك أن تسأل نفسك ما المجال الذي تحبه و تجيد الكتابة فيه و تستطيع أن تبني عليه موقعك و تقدم فيه قيمة مضافة للزائر ؟ إجابتك على هذا السؤال هي أساس البناء الناجح لموقعك .


قد يختلف معي البعض حول هذه النقطة ، و يقول أن سر نجاح الموقع هو إتباع نظام المواقع الكبرى الناجحة ، و للأسف العديد و العديد من المبتدئين يفكرون بنفس هذا المنطق و سرعان ما يتخلون عن فكرتهم بعد فشلهم في منافسة هاته المواقع ..
و يعود السبب في ذلك أنك جعلت من موقعك نسخة من عشرات النسخ المحصورة وراء إبداع الفكرة الأصل .. و لأُبسّط الأمر أكثر : إن أنشأت موقعك بناء على حبك للمجال الذي تريده و تجيد الكتابة فيه فستبدع فيه و سيكون موقعك مميزا عن باقي المواقع لأنه بحبك للمجال  سيكون لديك ذاك الحماس و تلك الرغبة في التعمق و اكتشاف أشياء جديدة في مجالك . غير ذاك الشخص الذي سيظل حبيس أفكار الآخرين مما سيجعله دائما وراءهم ولن يستطيع التقدم و التميز عنهم لأنه ببساطة  فضل مجال الآخرين على مجاله الذي يحبه ..
 أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت ..


الآن و بعد أن حددنا المجال الذي سنبني عليه موقعنا ، سندخل في مرحلة التحليل ، و سنتطرق في هذه المرحلة للآتي :
  • تحليل المجال الذي سنبني عليه موقعنا : هنا سنقوم بدراسة المجال دراسة معمقة تتمحور حول معرفة مدى الإقبال على المجال من طرف المستخدمين، و كذلك تحليل حجم المنافسة .
  • دراسة قوة المنافسين في المجال : تحليل الاستراتيجية التي يعتمدون عليها لاعتلاء المراكز الأولى في محركات البحث .
  • تحليل نقاط ضعفهم و قوتهم : العمل على تحليل المواقع المنافسة و اكتشاف نقاط قوتهم و توفيرها في الموقع ، إضافة لاكتشاف نقاط ضعفهم واستغلاها للتفوق عليهم .
بعد ذلك نبدأ العمل الفعلي ، و أول مرحلة هي :


                                    إنشاء الموقع الجديد                                   


في هذه المرحلة عليك أن تختار أين ستضع موقعك ، أوبالأحرى أي استضافة ستختارها ( بلوجر ، ووردبريس ، استضافة خاصة ...) و الاختيار هنا  يكون حسب هدفك من الموقع  ، و لكل واحدة منها ما يميزها و ما يعيبها .. فبلوجر مثلا هي أسهل منصة يمكن أن يتعامل معها المستخدم و هي مرفوعة على سيرفيرات جوجل و بالتالي يصعب إختراقها إن لم أقل يستحيل ذلك ، و تصلح للمدونات الشخصية و المدونات العامة و غيرها ، لكن ما يعيبها هو احترافية تصاميمها  التي نادراً ما تجدها عدى التصاميم المدفوعة ، و خصائصها محدودة ، في حين أن ما يميز ووردبريس هي أناقتها و خصائصها الكثيرة جدا ، و الأهم أن لها قيمة إضافية تميزها عن منافسيها  و هي أنها أفضل منصة صديقة لمحركات البحث ، لكن أيضا لها عيوبها و أولها و أهمها هي الحماية ، حيث أنها ليست آمنة بالشكل الذي سيريحك ، بل يجب عليك تركيب العديد من الإضافات التي تساعدك على تجاوز هذه الثغرة ، و أيضا يصعب على المستخدمين المبتدئين العمل عليها ..


                               حجز الدومين و الإستضافة                               


في هذه المرحلة ، عليك أن تقوم بحجز دومين و استضافة لموقعك ، و الدومين هنا يقدم لموقعك قيمة تجعل منه أكثر احترافية و تميزاً و يساهم بشكل كبير في رفع موقعك في محركات البحث ، إضافة إلى أنه يكسب الموقع ثقة الزوار فيه على عكس المواقع المجانية  التي إن كانت مثلا تقدم منتوجات أو خدمات ، تكون فيها نسبة شراء الزوار من الموقع ضعيفة جدا ، حتى لو أراد زائر الشراء من هذه المواقع يشعر أنه يغامر بأمواله .. لهذا ميزة الدومين المدفوع  ستميزك عن غيرك . و أفضل شركة تقدم لك خدمة حجز الدومين هي شركة جودادي العالمية ، بحيث يكون الثمن الافتراضي للدومين حوالي 9.99$ لكن يمكنك حجز الدومين بـ1.17$ عن طريق هذا الرابط ( اضغط هنا )
أما فيما يتعلق بالاستضافة ، إن كان اختيارك هو العمل على منصة بلوجر ، فأنت معفي من شراء استضافة لموقعك لأنك ستحظى باستضافة قوية من العملاقة جوجل .. أما إن لم يكن ذاك هو خيارك ، فيمكنك حجز استضافة مع دومين مجاني من جودادي نفسها عبر الرابط التالي ( اضغط هنا ) أما ثمنها فيختلف حسب مميزات الاستضافة و احتياجات موقعك ..


                                   البدء في تعبئة الموقع                                  


و تعتبر هذه المرحلة هي الأهم ، بحيث تحدد لك مدى نجاح موقعك من فشله .. فالشيء الذي يميز موقعك عن باقي المواقع  هو المحتوى ، لذلك عليك أن تركز جيدا في هذه المرحلة ، طبعا أي موقع لا يوجد فيه محتوى فهو لا شيء ، و كذلك هي المواقع التي تعتمد النقل من مواقع أخرى فهي لا شيء ، لذلك يجب عليك أن تركز على حصرية المحتوى ، وهنا لا أقصد الحصرية في حد ذاتها ، بل يجب أن يكون المحتوى إضافة لحصريته عالي الجودة و يفيد المستخدم ، بحيث يخرج المستخدم من موقعك بقيمة مضافة و فائدة إضافية ، الشيء الذي ينعكس عليه و يجعله يعتبر موقعك مرجعا له  و يقصده كلما احتاجه دون غيره .
إضافة إلى هذا كله ، فستحظى باهتمام كبير من محركات البحث ، حيث تستطيع بذلك تصدر نتائج البحث بسرعة ، وبالتالي ازدياد عدد الزوار المستهدفين  باستمرار ..


                              تقوية الموقع داخليا و خارجيا                             


في هذه المرحلة ، عليك أن تعمل على تهيئة موقعك لمحركات البحث ، وذلك من خلال :
  • تهيئة موقعك داخليا : حيث يتوجب عليك إضافة أكواد "meta tag" التي لها دور مهم للغاية في تصنيف محركات البحث لموقعك و التعريف به و ما يقدمه للزوار ، كذلك استعمال تاجات H1,H2 ، بالاضافة إلى استخدام الكلمة المفتاحية التي تنافس عليها في مواضيعك لكن بالطريقة الصحيحة  و ليس حشرها في المحتوى مع ركاكة في التعبير ، بل جودة موضوعك ستجعلك تستخدم الكلمة المفتاحية بتلقائية  لأن موقعك بالأساس يدور حولها و حول مجالها ، كما  أنه يجب عليك ألا تهمل الربط بين مواضيع موقعك بطريقة سليمة تحفز الزائر على الانتقال من موضوع لآخر داخل موقعك ..
  • تهيئة موقعك خارجيا : حيث في هذه الخطوة عليك أن تبني باك لينكس عالية الجودة في مواقع  من نفس مجال موقعك ، و يمكنك أيضا اضافة موقعك في تصنيفه المناسب على أدلة المواقع ( رغم أن أدلة المواقع ضعف مفعولها ) ، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على باك لينكس من المنتديات و المدونات .. و شخصيا لا أحب مفهوم بناء الباك لينكس ، بل إن كان موضوعك عالي الجودة و يستحق باك لينك ، فسيقوم أصحاب المواقع الأخرى بالإشارة إلى موقعك ، و بالتالي تحصل على باك لينك عالي الجودة و مستهدف بدون تدخل منك .. لذلك طلبت منك التركيز على المرحلة السابقة  في كتابة محتوى عالي الجودة و مفيد للمستخدم .

 و كي لا ننسى المواقع الإجتماعية ، فهي الأخرى لها تأثيرها الخاص على نتائج البحث عن طريق جلب "social signals" منها  ، و أهمها "تويتر" الذي برهن على تفوقه على فيس بوك و جوجل بلس في مدى تأثيره على نتائج البحث وفقا لدراسة أجراها  مصدر سيو لاب  .

بعد تطبيقك لجميع هذه المراحل ، عليك أن تخضع لمفهوم الاستمرارية ، و دع عنك جميع الأفكار الثانوية المرتبطة بإنشاء مواقع أخرى  الشيء الذي سيجعلك تتشتت بين هذا و ذاك ، و غالبا ما تكون النتيجة في هذه الحالة فشل التجربتين معا .
لذا يجب عليك صبّ تركيزك كله على الاستمرار في العمل على تغذية  محتوى موقعك ، لأنك أولا ستحصل على عدد متزايد من الزوار المستهدفين الذين يتطلعون دائما للجديد ، وثانيا جعل محتوى موقعك متجدد ينعكس على نتائج موقعك في محركات البحث .

و هذا إنفوجرافيك يلخص جميع مراحل إنشاء موقع ناجح على الانترنت :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة للمدونة starinfo1992013

تطوير :عبدالسلام